كيف تتزاوج القطط المنزلية و القطط البرية بالتفصيل

Share:
مرحبا قراءنا الأعزاء، اليوم سنوضح لكم بعض الأشياء المتعلقة بالتزاوج لدى القطط، فبما أنكم من مربي القطط فمن الضروري أن تعرفوا :
  •  كيف تزاوج القطط ؟
  •  وما هي الأوقات التي تطلب فيها القطط التزاوج ؟
  •  وكيف تتصرفون مع قططكم أثناء هذه الفترة التي تتغير فيها سلوكات القطط بفعل هرمونات التزاوج ؟


إن القطط يا أصدقاء من الحيونات التي تحتاج لعملية التزاوج حيث تلجأ لطلبه وهي مرغمة بفعل الهرمونات التي تجري في جسدها، ولهذا إذا طلب قطكم أو قطتكم الزواج فلا يجب أن نتصرف معهم بعنف لأن الأمر خارج عن طاقتهم.

و القطط تتزاوج بعدما يجتمع الذكر و الأنثى ويتم الوئام بينهم بعد جلست تعارف قد تدوم ليومين، لأن الأنثى ترفض الذكر في بداية الأمر و قد يحدث شجار عنيف بينهم قبل أن يحدث التزاوج، ولهذا عند تقديم الذكر للأنثى يجب أن يكون صاحبهم معهم للتدخل في حالة الشجار، و ننصحكم بقص أظافر قططكم في هذه الفترة حتى لا يؤذوا بعضهم.

يتم تزاوج القطط بعد أن تهدأ الأنثى حيث يتقدم منها الذكر بحذر و يبدأ بشمها ثم تتدلع له القطة وتتمرغ على الأرض كأنها تتحرش به، بعد ذلك تطبق الأنثى وضعية التزاوج ثم يمسكها القط الذكر من رقبتها بإحكام، ثم تتم عملية التزاوج بين القطط بهذه الكيفية ومن علامات التزاوج الصحيح أن القطة تصيح في وجه الذكر وتحاول أن تضربه وذلك نظرا لهذه الأسباب التي ذكرناها في هذا الموضوع " لماذا تصرخ القطة عند التزاوج " ، وبعد ذلك يمكنكم أن تنتظروا قدوم قطط صغيرة تملأ البيت بالمرح و السعادة  😍

من المعروف أن هناك مواسم مخصصة للتزاوج لدى القطط تكون في أواخر شهر فبراير و منتصف شهر أبريل نيسان بالإضافة إلى شهور أواخر السنة أي شهر أكتوبر و نوفمبر لكن القطط التي تعيش في المنزل في الحقيقة قد تطلب التزاوج في أي وقت لأن عوامل الراحة متوفرة لها من طعام وشراب ودفئ، وعادة مواسم الزواج تحترم من طرف القطط البرية بينما القطط المنزلية من الممكن أن تكسر هذه العادة، لأن القطط في الحياة البرية تتجنب أن تضع صغارها في فصل الشتاء حيث تكون فرصة نجاتها ضئيلة جدا لأن صغارالقطط تكون حساسة من البرد.

كيف تتصرفون مع قططكم في هذه الفترة الحساسة ؟ في الحقيقة أغلب مربي القطط قد ينزعجون من مواء القطة الأنثى أو رش القط الذكر، فالأنثى عند طلبها للتزاوج تصبح ودودة وتكثر المواء و الذكر يرش في أرجاء البيت ليعلن سيطرته على المنطقة، فما العمل ؟

  • أولا يجب الصبر حتى تمر هذه المرحلة بنجاح..
بالنسبة للقطة الأنثى :
  1.  إما أن تتركها تتزوج إذا كنت مستعد للتكفل بالصغار التي تولد أو تعرف أشخاص سيرغبون في تبنيها.
  2.  إسأل عن مراكز مخصصة لزواج القطط القريبة منك هم سيتكفلون بتوفير قط ذكر إذا عجزت عن الحصول على زوج لقطتك
  3.  هناك حقن تعطى للقطة حتى تهدأ " لا يجب الإكثار منها "
  4.  إستئصال الرحم قد تلجأ إلى إستئصال رحم قطتك إذا كان مصير الصغار الشارع و بالتالي الموت تحت عجلات السيارات أو تسمما بفعل أكل صناديق القمامة، هناك من أجاز هذه العملية والأمر يرجع لك أنت وضميرك.
بالنسبة للقط الذكر :
  1. توفير أنثى لقطكم سواءا بالتنسيق مع أحد أصدقائكم أو بالإستعانة بأحد مراكز زواج القطط أو مراكز التكفل بالقطط
  2. إستعمال حقن هرمونات تعمل على تهدئته " لا يجب الإكثار منها "
  3. الإخصاء من خلال تفريغ السائل الموجود بالخصيتين من خلال عملية جراحية لا تستغرق أكثر من ثلث ساعة.
أخيرا تجدر بنا الإشارة إلى أن هذف هذه المقالة هو مساعدتكم في إختيار القرار الذي ترونه صائبا مع قططكم وأنتم لستم مجبرين على العمل بأحد الإجراءات التي تم ذكرها إذا لم تكونوا مقتنعين بها، و هكذا نكون قد أجبناكم عن سؤال كيف تتزاوج القطط، و كنصيحة أخيرة :
حذاري من هروب قططكم في هذه الفترة إذا لم تلبوا رغبتها في التزاوج، فأغلب القطط التي تهرب في هذه الفترة إما يكون مصيرها الهلاك في الشارع لأنها غير متعودة عليه أو أنها تعود وهي في حالة يرثى لها، وشكرا على حسن القراءة.






هناك تعليقان (2):

  1. كم المدة التي تتوقف فيه القطط ثم تطلب الزواج من جديد. المرجوا الرد رجاءا الأمر عاجل

    ردحذف
    الردود
    1. إذا تزوجت فهي ستتوقف تلقائيا و إذا لم تتجوز ستستمر لتسع أو عشر أيام ثم ستتوقف لثلات أسابيع ثم تعود لطلب التزاوج من جديد

      حذف