كيف نجعل القطط تتوقف عن خربشة أثاث البيت ؟

Share:

بما أنكم هنا فأكيد أنتم تعانون من مشكل خدش القطط لأثاث البيت، و حتى نطمئنكم أعزاءنا القراء فهناك أكثر من حل لإثنائها عن فعل ذلك، سنعرض لكم كل الحلول الممكنة و أنتم إختاروا ما يناسبكم، نتمنى لكم قراءة ممتعة. 


قبل أن نمر للحلول فلا بد من إجابتكم على سؤال هل خدش القطط للأثاث سلوك مرضي ؟
إن القطط لا تقوم بخدش الأثاث لإغضاب أصحابها أو لأنها تريد أن تخرب الأثاث لأنه لا يعجبها وتريد منكم تغيره  😂 
 بل هي تفعل ذلك لهذه الأسباب الموضوعية :

تقوية الأظافر : 

هي تشحذ أظافرها بسبب تراكم الجلد على الطبقة الخارجية و بالتالي تحتاج لشيء يساعدها، ولا يوجد أفضل من أريكتكم المفضلة ...

تحديد أماكن النفوذ : 

القطط تدفعها غريزتها في التملك إلى ترك روائح على الأثاث لا يميزها البشر وتميزها باقي القطط و الحيونات، بالإضافة إلى علامات بصرية تكون على شكل توقيع خاص بها.

تفريغ الضغط النفسي و الطاقة المكبوتة :

إن خربشة الأثاث تريح القطط وتساعدها في تفريغ طاقتها، لهذا هي تعتبره جزءا من روتينها اليومي.

تدريب العضلات :

معظم القطط تكون محتاجة لتمرين عضلاتها إبتداءا من القدمين الأمامين حتى القدمين الخلفيين و لهذا هي تلجؤ لتمارين الخدش لكي تنموا عضلاتها بالشكل الطبيعي.

الإستمتاع :

نعم إنها تستمتع كثيرا بعملية الخدش، لهذا لا يجب أن نحرمها منها فقط يجب أن نوفر لها بعض الحلول البديلة والتي سنتطرق لها في بقية المقال.

كيف يمكنكم التصرف مع قططكم لإبعادها عن ممارسة هذا الفعل الغير محبب لدى أغلب مربي القطط ؟

تقليم أظافر قططكم :


القطط تقوم بخدش الأثاث لشحد أظافرها و بالتالي يمكنكم أن تخففوا عنها الأمر عن طريق عملية تقليم الأظافر، مع الإبتعاد عن قص الأظافر من الجذر، لأنه بمجرد قص المنطقية التي يكون لونها وردي سوف تتسببون في نزيفها، لهذا من الضروري الإطلاع على النصائح الواردة في هذا المقطع بخصوص كيفية تقليم أظافر القطط 




إذا كانت قطتكم صعبة و كل النصائح الواردة في المقطع الذي في الأعلى لم تعطي نتيجة يمكنكم طلب مساعدة طبيبكم البيطري.

توفير عمود الخدش :



كما ترون في الصورة هذا العمود إذا كانت عندكم إمكانية شرائه فهو ضروري أن يكون موجود في بيتكم حتى لا تحرموا قططكم من غريزتها، ويمكنكم تدريبها على إستخدامه عبر وضعه بالقرب من المكان الذي تقوم بخدشه، حتى يشد هذا العمود إنتباهها، إذا لم تتنبه له باامكانكم أن ترشوا عليه بعضا من النعناع البري أو نعناع القطط و بالمناسبة هو مادة طبيعية منه شكل الأوراق الطازجة و البخاخ، تعشقه القطط وتحب أن تتواجد في الأماكن التي بها رائحته.

إصنعوا عمود الخدش بأنفسكم :

إذا لم تستطيعوا توفير هذا العمود بسبب ثمنه يمكنكم صنعه بأنفسكم عبر توفير عمود مثله تكون له قاعدة يستند إليها وتقومون بتغطيته ببعض خيوط حبال السيزال وقطعة من السجاد أوالموكيت، وسيكون جيدا لو كان نوعه مقارب لنوع الأثاث الذي تحب قططكم خربشته.

رش ماء أوراق البرتقال المغلى على المكان الذي تخدشه باستمرار :





 إن رائحة البرتقال تكرهها القطط وهي تحرص على الإبتعاد عن الأماكن التي بها رائحته، كما أن رائحة البرتقال النفاذة تطغى على الرائحة التي تتركها القطط على الأثاث حتى لا ترجع لتخدش نفس المكان مرة أخرى، طريقة تحضير ماء البرتقال، نأخذ أوراق البرتقال ونغليها في الماء ثم نتركها لتبرد ونضعها في قنينة مثل هذه التي في الصورة ونرشها على الأماكن المتضررة و الأماكن التي نريد الحفاظ عليها.

تغطية الأظافر بالغطاء المخص لذلك :




هو غطاء يمكن أن يغطي مخالب القطط لكنه غير فعال دائما، يمكنكم تجربته مع قططكم إذا كنتم تعتقدون أنه سيكون فعال معها، منه ألوان و أشكال مختلفة يباع في أغلب المحلات التي تبيع مستلزمات الحيونات الأليفة.

إذا عندكم أي حيلة أخرى قد تكون فعالة يمكنكم طرحها في التعليقات أو إذا عندكم أي سؤال سنكون سعداء بإجابتكم عليه.


هذا تلخيص صوتي لموضوع اليوم على قناتنا في اليوتوب :



هناك تعليقان (2):