هل تلقيح القطط أمر ضروري ؟ هام لمربي القطط

Share:

التلقيح أو "cat vaccination" من أهم الأشياء التي تقلق بال مربي القطط حول العالم، ومن أهم الأسئلة التي تطرح حوله نجد سؤال، هل هو ضروري أم أن القطط يمكنها العيش بدونه ؟
إن القطط أعزاءنا القراء يمكن أن تعيش بدون أخذ اللقحات تماما مثل القطط التي تعيش في الشارع، لكن لنكون صريحين معكم فقطط الشارع معدل عمرها قليل جدا لأنها تكون عرضة للإصابة بالأمراض التي قد تفتك بها في سن صغير لأن مناعتها ضعيفة وغير مجهزة، و بالمقابل نجد القطط التي تواضب على أخذ اللقاحات يبلغ متوسط سنوات عيشها إلى أربعة عشرة سنة أو أكثر.
هذا لأن التلقيح يقويها ويعطيها مناعة ضد الأمراض كما أن اكل القطط النظيف و الصحي عامل آخر يجعل القطط تعمر طويل.

وبعد هذا التقديم دعونا نلقي نظرة على جدول تلقيح القطط

التلقيح الرباعي :

يمكن لقططكم أن تأخذه إبتداءا من سن شهرين أو ثلاثة أشهر ويكرر هذا اللقاح بعد واحد وعشرين يوم من أخذ أول جرعة منه ثم يكرر سنويا.

تلقيح ضد السعار :

و أحسن عمر لأخذه يمتد في الفترة ما بين ثلاثة أشهر و ستة أشهر وحتى تكون نتائجه إيجابية على المدى الطويل فهو يكرر سنويا.

تلقيح ضد الفطريات :

العمر المثالي لأخذ أول جرعة منه يكون إبتداءا من سن الثلاث شهور وبعد أسبوعين يكرر ثم لا يكرر إلى بعد مرور سنة.

تلقيح ضد الديدان :

تطعم القطط بلقاح الديدان بعد شهر ونصف وهذا لأن مشكل الديدان ممكن أن يصيب القطط في سن مبكر و بعد أسبوعين من المرة الأولى يأخذ القط جرعة أخرى منه ثم لا يكرر إلى بعد مرور ستين يوما أي شهرين.

تلقيح ضد الحشرات :

أيضا هذا اللقاح مهم لمحاربة الحشرات المتطفلة مثل البراغيث ويمكن للقطط الإستفادة منه إبتداءا من عمر شهر ونصف ثم بعد شهر تأخذه مرة أخرى و لا يكرر إلى بعد إكمال ستين يوما.
و للتوضيح أكثر أنظروا لهذا الجدول :


ويمكن لطبيبكم البيطري أن يحدد جدول يناسب سن ووزن قطتكم أو قطكم، فلا تترددوا بإستشارته و إذا عندكم أي سؤال ضعوا لنا تعليق و سنجيبكم عليه بأقصى سرعة ممكنة.


ليست هناك تعليقات