تبول القطط في أرجاء البيت، الأسباب وطرق العلاج

Share:
تبول القطط في أرجاء المنزل هو أمر مزعج للكثير من مربي القطط حول العالم، فماهي الدوافع التي تجعل القطط تتبول في غير المكان المخصص لها ؟ وكيف يمكننا كمربيين قطط أن نعدل من سلوكات قططنا الغير مرغوب فيها ؟



وقبل أن نمر لدوافع تبول القطط دعونا نلقي نظرة عن حالات تبولها الطبيعية و الغير طبيعية.

كما هو معلوم أعزاءنا القراء ، فإن القطط تتبول من مرتين إلى حتى أربع مرات بشكل يومي في الحلات الطبيعية، وهي تقضي حاجتها البيلوجية في صندوق الرملة أو في حديقة البيت إن وجدت أو حتى في الشارع إن كانت لها إمكانية الخروج.
و بالمقابل هناك حالات غير طبيعية تجعل القطط سواءا بإراداتها أو بغير إرادتها تتبول في البيت سواءا على السجاد أو على الأرائك أو حتى في زوايا البيت المختلفة، نعم أصدقاءنا و ربما الكثير منكم حصل له هذا مع حيوانه الأليف من قبل.

دوافع تبول القطط خارج صندوق الرملة :إذا كان قطكم ذكر ويقوم بالتبول على الحائط وهو واقف مثل ما تشاهدون في هذه الصورة فإحتمال كبير أنه يرغب في التزاوج أو أنه فقط يريد أن يحدد مكان سيطرته داخل البيت ، لأن رائحة السائل الذي ترشه القطط أعزكم الله تقوم بلفت إنتباه الجنس الآخر و كذلك هي ترسل رسائل لباقي القطط الأخرى مفادها أن هذا المكان عنده من يحكمه "أنظر الصورة"

و يمكن أن نطمئنكم بأن حالة رش الذكر للبول هي من الحالات الطبيعية و الغير المرضية لأن هذه غريزة القطط التي يجب أن نتقبلها و نتعامل معها بالحكمة و التدبير الحسن للموقف حتى يمر موسم التزاوج بسلام.

وطبعا هناك حالات أخرى عديدة تدفع القطط للتبول و لعلكم ستجدون أن أغلبها طريف جدا، وسيزيدكم حبا لقططكم العزيزة.

  • التبول في أرجاء البيت بسبب عدم نظافة صندوق الرملة :
إن القطط من الحيونات الحساسة و التي تشعر بالإشمئزاز و عدم الراحة من صندوق الرملة الغير النظيف ولهذا أصدقائي إحرصوا على تنظيفه بصفة دورية و يستحسن التخلص من البراز مباشرة بعد قضاء حاجتها ، و تغير الرملة كل ثلاثة أيام أو أقل في حالة إن كانت القطط تعاني من الإسهال .
  • التبول بسبب الغيرة من طفل في المنزل أو حيوان آخر :
القطط تغار كثيرا لدرجة لا يمكن تصورها إلا إذا كانت لك تجربة في تربية القطط، حيث يمكن لقطتك أن تتبول خارج المكان المعتاد كسلوك إحتجاجي لأن القطط ذكية وتفهم ما هي الأشياء الممنوعة و ماهي الأشياء المسموحة، وهي بتمردها هذا تريد أن تلفت إنتباهك حتى تلتفت إليها و تمنحها الحب و الحنان لأنها تحب أيضا أن تتملك صاحبها وتكره أن يشاركها طفل أو حيوان آخر في حبك، و ننصح في هذه الحالة بزيادة الإهتمام فيها و التكثير من عملية المسح على رأسها لتشعرها بأنها لازالت مهمة بالنسبة لك.
  • المرض العضوي :
إذا كانت قططكم أعزاءنا الكرام مصابة بمشكل في مسالكها البولية، هذا يجعلها تتبول خارج صندوق الفضلات، لأن القطط ليس لها وعي بذاتها وهي تربط الشعور بالألم الناتج عن المرض لا إراديا بصندوق الفضلات، و تصبح تتجاهله ولهذا لا تظلموا المساكين لأن في بعض الحالات قد يكون المرض العضوي هو السبب، و يجب أن تعرضوها في هذه الحالة على الطبيب البيطري ليساعدكم في علاجها.
  • تغير مكان صندوق الرملة أو تغير البيت :
من المعلوم أن القطط من الحيوانات التي تكره كثيرا تغير مكان إقامتها و لهذا إذا حدث وأن غيرتم مكان إقامتكم فقد يتكسر لقططكم روتينها اليومي الذي اعتادت عليه و نفس الشيء قد يحدث إذا غيرتم مكان صندوق الرمل و لهذا نوصيكم بإعطائها بعض الوقت حتى تتأقلم مع الأجواء الجديدة.

و بهذا نكون قد إستوفينا الحديث عن موضوع تبول القطط ولاتنسوا أن تشاركوا معنا أي سبب من هذه الأسباب التي جعلت قططكم تخرج عن المعتاد، ونلتقي مع موضوع آخر قريبا.

إذا عندكم أي استفسار أتركوا لنا تعليق وسنجيبكم عليه


هناك 6 تعليقات:

  1. شكرا لكم على الموضوع الشيق والمفيد انا امتلك 40 قط وقطه واعرف ان القط يتبول بشكل مزعج عندما يريد التزاوج مريت بهذا الموقف كثير شكرا لهتمامكم بهذي المخلوقات الجميله

    ردحذف
  2. رائع جدا نهنئكم على عملك النبيل و نتمنى لك التوفيق

    ردحذف
  3. أنا قطي يتبول لا يرش يعني زي الصورة الي فوق الي مكتوب عليها غير عادي كيف اتصرف أرجو الرد بسرعه

    ردحذف
  4. كان لدى قطتين ذكر وأنثى الأثنين أجمل من بعض مبدئيا سعدنا بهم وسرعنا ما تبدلت طباعهم فأصبح فى كل مكان يجلسون علية شعر كثيف فكان ذلك مقدورا عليه ولكن بعد ذلك كان وكأن البلاء وضع فوق رأسى صار التبول ، والتبرز فى كل مكان وقد خرج عن السيطرة مرة وراء أخرى حتى نفذ صبرى فقررت ترحيلهم من البيت وكان أسفى على الذكر فقد كان لطيفا وديعا لكن هذا ما حدث ثم تمر شهور طوال وأطالع صفحتكم الرائعه لأكتشف الأسباب وراء ما ذكرته أعلاه

    ردحذف
  5. لكن من المؤكد أن تربية القطط بالمنازل سيكون صعب بالنسبة لساكنى العمارات لتلافى مشكل مخلفات القطط فقد كان ذلك ما عاينته بالسابق وأنى أفضل الادوار الأرضية لقربها من الشارع ويا حبذا أن كان المربى ڤيلا بحديقة ، وتم تخصيص غرفه خاصة بالقطط سيكون بذلك لا مشكل على الأطلاق

    ردحذف