هل تعلم ماذا يوجد في لعاب القطط ؟ أسرار حيرت العلماء

Share:

هل لعاب القطط نجس ؟ وهل هناك مطهر في لعاب القطط ؟ ولماذ قطتي تلعق نفسها باستمرار ؟ هذه الأسئلة وغيرها تصلنا شهريا بالعشرات على صفحاتنا على مواقع التواصل الإجتماعي، وهذا أمر طبيعي فمن حق أي إنسان إختار أن يربي حيوان معه في البيت أن يعرف خصائصه، حتى يتجنب مخاطره إن وجدت، و للتعامل الصحي و السليم معه.

و للحديث عن لعاب القطط دعونا يا أصدقاءنا الأعزاء نتعرف على خصائص لسان القطط الذي يتميز بطبيعة شوكية، يعني أنه خشن و إذا لمستموه بيدكم ستجدون على سطحه أشياء مثل الأشواك الصغيرة كما موضح في هذه الصورة .

و هذه الطبيعة التي يتميز بها لسان القطط تجعل الماء و معظم السوائل التي تلعقها تبقى عالقة حتى تستطيع شربها و هو أيضا وسيلة فعالة جدا في تنظيف و تمشيط الفرو، وليس هذا فقط فعندما يجرح القط بسبب ما، سيتخدم لسانه مباشرة في لعق الجرح، و غالبا ما يلتئم الجرح و يشفى بعد ذلك، فهل اللسان هو السبب في ذلك ؟

طبعا لا، لأن السر موجود في لعابها الذي يحتوي على مواد مطهرة، فحسب موقع "pets.thenest" المتخصص في الموضوعات المتعلقة بالحيونات الأليفة فإن اللعاب الخاص بالقطط من بين المواد التي توجد فيه هناك مواد مطهرة "Antiseptic" .

فوائد لعاب القطط :

هناك تصرف غريزي مشترك بين أغلب الكائنات الحية بما فيها الإنسان حيث أنه بمجرد الإصابة تنتابك رغبة في لعق الجرح وبما أننا نتحدث هنا على القطط فتركيبة لسانها و لعابها تؤدي دورين أساسين، الأول أن شكل اللسان الخشن يساعد في التخلص من الأشياء الغريبة عن الجسم التي قد تلتصق بالجرح أثناء الإصابة أو بعدها، و اللعاب يعمل عمل المطهر و المنظف.

كما أن اللعق يشجع على تدفق الدم و بالتالي خروج الدم الملوث وبما أن اللعاب يحتوي على الليزوزيم و اللاكتوفيرين بالإضافة إلى أكسيد النيتريك الذين يمنعون تكون البكتيرية ، كما أن الأوبيورفين يخفف الألم و بخلاصة لسان القطط أصدقائي جهزه الخالق بعيادة طبية بكل ما تحمل الكلمة من معنى.

هام جدا ! : قد يقول قائل بما أن لسان القطط فيه كل هذه المواد الفعالة، فالقطط ليست بحاجة إلى تدخل طبي أثناء جرحها ؟ 

المشكلة يا أصدقاء أن القطط بما أن لسانها خشن و هي معروف عليها أنها مدمنة على اللعق فهذا يكبر المشكل وقد يعمق من الجروح في بعض الأحيان و هذا من دون أن تحس القطه بأي ألم لأن اللعاب كما تم ذكره سابقا فيه مادة الأوبيورفين التي تخفف الألم و لهذه الأسباب و غيرها نحن ننصح دائما بالتدخل لعلاج القط شخصيا عبر و ضع مطهر و دواء علاج الجروح في الحالات الخفيفة، و أما في الحالات الخطيرة فلا مجال للإبتكار ضروري أن تعرضوا القطه على أقرب بيطري متخصص.

أخيرا قبل أن نختم موضوع الإعجاز الموجود في لعاب القطط، أحببنا أن نختم بنصيحة للناس الذي يسألون عن كيفية منع القطط من لعق جرحها ؟

في هذه الحالة أولا نوصيكم بالصبر و عدم معاملتها بعنف لأن القطط عنيدة و التعامل معها بخشونة سيزيد الطين بلة ولن يعطي نتيجة إيجابية عن تجربة شخصية، و بالتالي أحسن شيء يمكنكم أن تقوموا به هو عمل طوق إليزابيث أو إقتنائه من أقرب محل متخصص في بيع مستلزمات القطط. "مثل الذي في الصورة"


و إلى هنا نقول لكم مع السلامة حتى موضوع آخر، و كالعادة يمكنكم أن تتركوا لنا تعليق إذا عندكم أي سؤال وسنكون سعداء بالإجابة عليكم.

هذا المقطع يقدم تلخيص لموضوع اليوم :


ليست هناك تعليقات